عاملة حالة لبرنامج دعم وتمكين المرأة (العنف القائم على النوع الاجتماعي)

 

الوصف الوظيفي

 

المسمى الوظيفي:  عاملة حالة لبرنامج دعم وتمكين المرأة (العنف القائم على النوع الاجتماعي)

النطاق / المستوى / الدرجة: 9B
القسم: الحماية الموحد-دعم وتمكين المرأة
الموقع:مخيم روج  

لمحة عن لجنة الإنقاذ الدولية:

غالبًا ما توصف الأزمة السورية بأنها أسوأ كارثة إنسانية منذ نهاية الحرب الباردة. اليوم ، يحتاج 13.4 مليون شخص في سوريا – أكثر من نصف سكان البلاد – إلى المساعدة الإنسانية مع تفاقم الاحتياجات بشكل متزايد بسبب التدهور الاقتصادي. ومن بين هؤلاء ، هناك 6.8 مليون لاجئ وطالب لجوء فروا من البلاد. هذه ليست حلقة إنسانية قصيرة المدى. ستستمر العواقب البشرية المدمرة على أعداد هائلة من الناس لعقود. سيستغرق إصلاح تدمير العلاقات والمجتمعات وسبل العيش والمنازل والبنية التحتية سنوات.

تقدم لجنة الإنقاذ الدولية استجابة إنسانية قوية للأزمة السورية من خلال برامج سريعة التوسع ، بدعم من أكثر من 1000 موظف في البرنامج القطري السوري. تقوم لجنة الإنقاذ الدولية بتنفيذ برامج في سوريا والدول المجاورة لتركيا , العراق ولبنان والأردن في مجالات الصحة وحماية الطفل وتنمية الطفولة المبكرة والتعليم وحماية المرأة وتمكينها والمواد غير الغذائية وتوزيع المواد الغذائية والمساعدة النقدية والمياه والصرف الصحي والحماية وسيادة القانون وبرامج سبل العيش. يثير عملنا في هذه الأوضاع الصعبة بعضًا من أكثر القضايا إلحاحًا التي تواجه العمل الإنساني المعاصر ، بما في ذلك مسائل الوصول والأمن والتمويل والتنسيق.

 

لمحة عن الوظيفة:

لجنة الإنقاذ الدولية لديها برنامج ثابت لدعم احتياجات النساء والفتيات في جميع أنحاء الحسكة ومحافظة الرقة في شمال شرق سوريا. تقدم لجنة الإنقاذ الدولية خدمات الاستشارة المباشرة والنفسية والاجتماعية وإدارة الحالة للنساء والفتيات ، مع التركيز بشكل خاص على الاستجابة لاحتياجات الناجين من العنف القائم على النوع الاجتماعي. عاملة الحالة لبرنامج دعم وتمكين المرأة ستعمل في المساحات الصديقة للنساء والفتيات أوالأماكن الآمنة لبرنامج دعم وتمكين المرأة. يتمثل دورها في تقديم إدارة مباشرة للحالات ، واستشارات فردية ، وأنشطة نفسية اجتماعية جماعية في هذه المساحات الآمنة. هدف هذا الدور هو توفير خدمات إدارة الحالات مناسبة لكل الأعمار، بما في ذلك دعمهم في تقييم السلامة والتخطيط لها ، وتقييم احتياجاتهم ووضع خطة لتلبية احتياجاتهم الفردية ، وتنفيذ هذه الخطة بشكل آمن.

المسؤوليات الرئيسية:

  • تطبيق المبادئ التوجيهية للعنف القائم على النوع الاجتماعي ، وإرشادات برنامج دعم وتمكين المرأى في إدارة الحالة ، وإرشادات اللجنة الدائمة المشتركة بين الوكالات لإدارة حالات العنف القائم على النوع الاجتماعي (2017) في جميع إدارة الحالات وتدخلات الدعم النفسي الاجتماعي للنساء والفتيات.
  • التأكد في جميع الأوقات من اتباع نهج المرتكز على النساء والفتيات والناجين في جميع الأنشطة والخدمات التي تقدمها أنت والفريق في مراكز النساء والفتيات والأماكن الآمنة ؛ وهذا يشمل ضمان سرية الناجيات ، واحترام رغباتهم وقراراتهم.
  • توفير إدارة الحالة المناسبة للعمر ، بما في ذلك تقييم احتياجات النساء والفتيات المراهقات ؛ تقديم الدعم العاطفي ، والمشورة الأساسية في الأزمات (وفي بعض السياقات ، المزيد من الإرشاد الفردي) ؛ استراتيجيات السلامة وتقييم المخاطر ؛ تطوير خطط العمل؛ الدعم في متابعة الخدمات والدعم ؛ إحالات آمنة وسرية ومناسبة تتماشى مع مسارات الإحالة الرسمية للعنف القائم على النوع الاجتماعي ؛ تقديم المساعدة التقديرية (مثل النقل ، وأدوات الكرامة ، والتكلفة الطبية العاجلة) إذا كانت تتماشى مع البروتوكولات الداخلية ومعايير الأهلية لتلبية الاحتياجات الأكثر إلحاحًا؛
  • المشاركة بنشاط في الاجتماع الأسبوعي الإلزامي لإدارة حالة الفريق في المركز ، وجلسات الإشراف الفردية مع مشرف العمل الخاص بك (مسؤول المركز).
  • العمل مع مسؤول مركز المرأة ومسؤول برنامج دعم وتمكين النساء ، والدعوة بانتظام لتوفير الرعاية الطبية المنقذة للحياة بما في ذلك الإدارة السريرية لـ ناجيات من الاعتداء الجنسي  و الاعتداء النفسي الاجتماعي  وتنظيم الأسرة وغير ذلك من الصحة الجنسية والإنجابية ؛ وحيثما كان ذلك متاحًا وبجودة عالية ، والعمل في تعاون وثيق مع الخدمة الصحية بالقرب من المركز لضمان وصول النساء والفتيات بشكل آمن ومنفصل وسري إلى / من قسم دعم وتمكين النساء  والخدمات الصحية عبر إجراءات إحالة آمنة وسرية متفق عليها.
  • تقديم الخدمات للأطفال والفتيات المراهقات الناجيات من العنف القائم على النوع الاجتماعي ، بما في ذلك إدارة الحالة بالإضافة إلى تحديد المصلحة الفضلى والمشاركة المناسبة للعمر واتخاذ القرار من قبل الناجيات وتحليل “عدم الإضرار”.
  • تقديم خدمات عاطفية جماعية مناسبة للعمر ومتخصصة للنساء والفتيات المستضعفات.
  • التعاون مع لجنة الإنقاذ الدولية العاملين في صحة المجتمع ، حيثما كان ذلك متاحًا ، لتعبئة النساء والفتيات حول المراكز وخدماتهم.
  • إجراء تقييمات مع الفتيات المراهقات ومقدمي الرعاية لهن وأصحاب المصلحة الآخرين لتحديد الاهتمامات والاحتياجات والفرص الرئيسية.
  • إجراء مناقشات جماعية مركزة مستمرة مع النساء والمراهقات لتقديم المشورة لأنشطة البرنامج. والعمل مع فريق دعم وتمكين المراة  في المركز لضمان الاستجابة للاحتياجات المتطورة للنساء والفتيات ومجتمعاتهن.
  • تحديد المخاوف المتعلقة ودعم الالتزام ببروتوكولات الإحالة الخاصة بالعنف المبني على النوع الاجتماعي والمبادئ التوجيهية للعنف القائم على النوع الاجتماعي وتقديم هذه المخاوف إلى مسؤول المركز دعم وتمكين المراة .
  • الحفاظ على علاقات عمل فعالة مع أصحاب المصلحة المعنيين بما في ذلك قادة المجتمع والشركاء المنفذين الآخرين.
  • استكمال تقارير النشاط الشهرية ، وفقًا للإرشادات التي يقدمها مسوؤل دعم وتمكين المراة.
  • قم يوميًا ، حيثما أمكن ، بتحديث وتوثيق بيانات الحالة الجديدة ذات الصلة ؛ وتقديمه الى المشرف التقني المباشر\ مسؤولة برنامج دعم وتمكين المراة ، في نهاية كل أسبوع.
  • الاحتفاظ بملفات قضايا مفصلة وسرية ، والتأكد من تخزينها بعناية وأمان بما يتماشى مع بروتوكول إدارة الحالة ، وبروتوكولات حماية البيانات ، ومعايير السلامة والأخلاق الخاصة بإدارة معلومات العنف القائم على النوع الاجتماعي. وضمان بقاء ملف الحالات محميًا بكلمة مرور.

 

الخبرة / المؤهل / المهارات المطلوبة:

  • شهادة جامعية أو شهادة معهد أو مؤهلات تقنية متقدمة أخرى في علم النفس أو علم الاجتماع أو التعليم أو التربية أو العمل الاجتماعي او  المجالات الأخرى ذات الصلة
  • الحد الأدنى ، سنتان من الخبرة المهنية في إدارة حالات العنف القائم على النوع الاجتماعي ، وتقديم المشورة ، أو الدعم النفسي  ، ويفضل أن تكون الخبرة مع النساء / الفتيات.
  • مطلوب خبرة سابقة في حالة الطوارئ أو حالة الصراع المنكوبة.

إظهار المهارات والكفاءات:

  • الالتزام برسالة لجنة الإنقاذ الدولية ورؤيتها وقيمها ونهجها – مدونة السلوك المهنية.
  • مهارات الاتصال الكتابية والعرضية واللفظية. القدرة على نقل المعلومات بشكل فعال والخبرة القوية في توفير التدريب وتطوير الموظفين
  • إحساس ظاهر بالتمسك المهني والنزاهة والقدرة على التعامل مع المواقف المعقدة دبلوماسياً وإيجاد حلول فعالة.
  • إدارة ممتازة ومهارات التعامل مع الآخرين وقدرة قوية على تعزيز العمل الجماعي المتناغم / المتماسك ، في سياق متعدد الثقافات.
  • التحقق من القدرة على التخطيط على المدى الطويل وتنظيم الأولويات والعمل تحت ضغوط إدارية وبرامجية مع توجيه تفصيلي وصبر مهني.
  • متعاون للغاية وواسع الحيلة. القدرة على إقامة علاقات عمل إيجابية مع الإدارة العليا وجميع الشركاء الآخرين لتعظيم التعاون والإنتاجية.
  • الفضول ، والرغبة في التعلم والتطور باستمرار وروح معنوية جيدة أمر لا بد منه.
  • القدرة التحليلية في إيجاد حلول فعالة للمسائل المعقدة مع الالتزام بقوانين العمل والسياسات الداخلية.

اللغة / السفر:

  • مطلوب اللغة العربية ، في حين أن اللغة الكردية والإنجليزية ستكون ميزات اضافية .
  • السفر: 100٪ إلى المواقع الميدانية بنسبة 100٪ بالإضافة إلى حضور ورش العمل والاجتماعات الإقليمية والعالمية.

علاقات العمل الرئيسية:

  • المدير المباشر: مسؤول دعم وتمكين النساء والفتيات
  • المرؤوسيين المباشرين: لايوجد
  • المدير غير المباشر (إن وجد):

المعايير المهنية: يجب على موظفي لجنة الإنقاذ الدولية الالتزام بالقيم والمبادئ الموضحة في نهجلجنة الإنقاذ الدولية المعايير العالمية للسلوك المهني و هي النزاهة والخدمة والمساءلة والمساواة. وفقًا لهذه القيم ، تعمل لجنة الإنقاذ الدولية وتنفذ سياسات حماية المستفيد من الاستغلال والإيذاء ، وحماية الطفل ، ومكافحة التحرش في مكان العمل ، واحترام النزاهة المالية في العمل ، ومكافحة الانتقام.

المرشحون الوطنيون العائدون: نحن نشجع بشدة المرشحين الوطنيين أو العائدين على التقدم لهذا المنصب. إذا كنت مواطنًا في البلد الذي يقع فيه هذا المنصب وتوجد حاليًا خارج بلدك الأم ولديك أكثر من عامين من الخبرة في العمل الدولي ، فقد قدم إقليم الشرق الأوسط حزمة مكافآت منافسة. تتضمن الحزمة التعويض التنافسي ورحلة العودة إلى البلد وبدل الشحن والإسكان المؤقت وبدل الانتقال. قد يتم تطبيق قيود معينة. تسعى  لجنة الإنقاذ الدولية جاهدة لجذب وتحفيز والاحتفاظ بالموظفين الوطنيين المؤهلين في برامجنا.

المسائلة أمام العملاء: يجب على موظفي لجنة الإنقاذ الدولية الالتزام  بالمساهمة في استدامة وتطوير آليات استجابة العملاء ، والحفاظ على ثقافة تحديد أولويات احتياجات عملائنا والمجتمعات المتضررة من خلال الاستماع بشكل منهجي إلى وجهات نظرهم واستخدام ملاحظاتهم. لاتخاذ قرارات برنامجية ومنحهم تأثيرًا أكبر على تصميم البرنامج وإنجازه.

المساواة بين الجنسين: لجنة الإنقاذ الدولية ملتزمة بإتاحة المجال للجنسين في المناصب القيادية. نحن نقدم مزايا توفر بيئة مواتية للمرأة للمشاركة في القوى العاملة لدينا بما في ذلك الإجازة الوالدية ، والبروتوكولات الأمنية التي تراعي الفوارق بين الجنسين وغيرها من المزايا والبدلات الداعمة.

التنوع والشمول: في إقليم الشرق الأوسط ، نحن متحمسون لإنشاء مكان عمل شامل يعزز التنوع ويقدره. يتم التحقق من صحة المنظمات المتنوعة في العمر ، و الجنسية ، والعرق ، والقدرة البدنية أو العقلية ، والعرق ، والمنظور لتكون مؤسسات أفضل. والأهم من ذلك ، أن إنشاء بيئة عمل آمنة حيث يمكن للجميع ، من أي خلفية ، بذل قصارى جهدهم هو الشيء الصحيح الذي ينبغي فعله. لذا ، أحضر نفسك بالكامل إلى العمل.

تلتزم لجنة الإنقاذ الدولية بخلق بيئة عمل متنوعة وشاملة ومحترمة وآمنة حيث يتم التعامل مع جميع الأشخاص بإنصاف وكرامة واحترام. تمشيا مع قيمنا الأساسية للنزاهة والخدمة والمساءلة والمساواة ، تسعى لجنة الإنقاذ الدولية جاهدة للحفاظ على بيئة عمل مبنية على الاحترام المتبادل حيث يعامل جميع الأفراد بعضهم البعض بشكل مهني ، وخالية من التحيز والتمييز والمضايقا. لجنة الإنقاذ الدولية لن تتسامح مع التمييز أو المضايقة أو الانتقام أو التنمر من الأشخاص في أي مكان عمل ل لجنة الإنقاذ الدولية. جميع موظفي لجنة الإنقاذ الدولية ، أينما كانوا ، مسؤولون عن خلق بيئة خالية من التمييز والمضايقة و التنمر والانتقام.

طريقة التقديم:

فتح الرابط أدناه وملء الفراغات بالمعلومات المطلوبة وإرفاق السيرة الذاتية ( PDF – Word) ومن ثم تقديم الطلب.

https://rescue.csod.com/ux/ats/careersite/1/home/requisition/47064?c=rescue

 

أخر موعد لأستلام الطلبات 6  كانون الاول  2023