مساعد حماية

مساعد حماية

 

لجنة الإنقاذ الدولية

البرنامج القطري لسوريا

 

 

الوصف الوظيفي

المسمى الوظيفي: مساعد حماية

درجة: 9B

القسم:  الحماية وسيادة القانون

الموقع:  مخيم الهول، محافظة الحسكة

 

الخلفية / ملخص لجنة الإنقاذ الدولية: 

غالبا ما توصف الأزمة السورية بأنها أسوأ كارثة إنسانية منذ نهاية الحرب الباردة. واليوم، يحتاج 13.4 مليون شخص في سوريا – أي أكثر من نصف سكان البلاد – إلى مساعدات إنسانية مع تفاقم الاحتياجات بشكل متزايد بسبب التدهور الاقتصادي. ومن بين هؤلاء، هناك 6.8 مليون لاجئ وطالب لجوء فروا من البلاد. وهذه ليست حلقة إنسانية قصيرة الأجل. إن العواقب الإنسانية المدمرة لأعداد هائلة من الناس ستستمر لعقود. سيستغرق إصلاح تدمير العلاقات والمجتمعات وسبل العيش والمنازل والبنية التحتية سنوات.

تقدم لجنة الإنقاذ الدولية استجابة إنسانية قوية للأزمة السورية محفظة سريعة التوسع ، مدعومة بأكثر من 1000+ موظف في البرنامج القطري لسوريا. تقوم لجنة الإنقاذ الدولية بتنفيذ برامج في سوريا والدول المجاورة مثل تركيا والعراق ولبنان والأردن في مجالات الصحة وحماية الطفل وتنمية الطفولة المبكرة والتعليم وحماية المرأة وتمكينها والمواد غير الغذائية وتوزيع المواد الغذائية والمساعدات النقدية والمياه والصرف الصحي والحماية وسيادة القانون وبرامج سبل العيش. ويثير عملنا في هذه الظروف الصعبة بعض القضايا الأكثر إلحاحا التي تواجه العمل الإنساني المعاصر، بما في ذلك مسائل الوصول والأمن والتمويل والتنسيق.

نظرة عامة / ملخص الوظيفة:

عندما يتعلق الأمر بتنفيذ تدخلات الحماية في سياق الطوارئ أو الأزمات الإنسانية، من المهم أن يكون أفراد المجتمع أنفسهم هم الذين يتخذون إجراءات لضمان حمايتهم. وكثيرا ما يستخدم نهج الحماية المجتمعية لتعزيز قدرات الحماية الذاتية للمجتمعات المحلية. وهي تمكن من إنشاء آليات/هياكل حماية تديرها المجتمعات المتضررة، بشكل منصف (بمشاركة نشطة من الناس من جميع الأجناس) وبدعم تقني مطلوب. هذا النهج هو جزء من منطق القرب والمشاركة ويشرك المجتمعات المحلية ، التي تصبح بعد ذلك الجهات الفاعلة الرئيسية لحمايتها وأمنها في الأزمات.

تحت الإشراف المباشر لمسؤول مراقبة الحماية (PMO) ، سيكون مساعد الحماية مسؤولا عن تقييم الحماية الإنسانية للمساعدات الإنسانية بين النازحين داخليا واللاجئين في مخيم الهول بطريقة تحمي سلامة وسرية وكرامة تلك المجتمعات. ستؤدي هذه الأنشطة إلى أ) زيادة فهم بيئة الحماية ، بما في ذلك رسم خرائط الضعف ، والخدمات المتاحة ، والإحالات ، وزيادة قدرة المجتمع على قضايا الحماية ، والثغرات الحالية التي تؤثر على هؤلاء السكان ، و ب) التقارير / المبادرات التي توضح بالتفصيل الإجراءات اللازمة لمعالجة فجوات المساعدة والمساهمة في آليات الإحالة للخدمات المتخصصة.

المسؤوليات الرئيسية

  • من خلال العلاقات مع لجان الحماية المجتمعية وشبكة من الشركاء ، مواكبة فهم وجهات نظر وقدرات واحتياجات اللجان المجتمعية وتقديم المشورة لفريق الحماية ، وفقا لذلك ، مع تسليط الضوء على احتياجات الحماية المحددة للأشخاص من جميع الأجناس والأطفال والشباب وكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة والفئات المهمشة.
  • إنشاء لجان حماية مجتمعية ودعمها لتطوير أنشطة المجتمع ،ومعالجة المخاوف الاجتماعية والتعليمية والنفسية والاجتماعية والثقافية والصحية والتنظيمية وسبل العيش وكذلك حماية الطفل والوقاية والاستجابة للعنف القائم على النوع الاجتماعي عند اللزوم.
  • المساعدة في العمل مع النازحين واللاجئين لإشراكهم في تحسين بيئة الحماية الخاصة بهم.
  • المساعدة في التحليل الذي يحدد قدرات المجتمعات المعنية والمخاطر التي يواجهها.
  • تحديد التوترات المجتمعية الناشئة ، والعمل مع الشركاء الرئيسيين واللجان في تطوير مبادرات للتخفيف من التوترات المحددة.
  • الاستجابة لطلبات المنظمات للحصول على مزيد من المعلومات المتعلقة بالمجتمعات المتأثرة من أجل مساعدتها على فهم أولويات التماسك المحلي والتوترات المجتمعية والاستجابة لها.
  • مراقبة الحماية: تحديد وجمع المعلومات المتعلقة بحالة الحماية (مخاطر وحوادث الحماية ، وتحركات السكان ، وما إلى ذلك).
  • دعم تحليل البيانات وتسليط الضوء على الاتجاهات والشواغل الإنسانية اثناء تقديم التقارير إلى مسؤول إدارة المعلومات
  • تحديث خرائط الخدمات الاجتماعية الأساسية (الحماية والصحةوالخدمات النفسية – الاجتماعية والقانونية وما إلى ذلك) مع موقعها وطرق الوصول إليها.
  • تحديد الانتهاكات الرئيسية لحقوق الإنسان؛ وضع وتنفيذ خطة عمل لحماية المجتمع المحلي مع أنشطة التوعية والمناصرة؛ الاستماع إلى حالات الحماية وتقديم المشورة لها وتوجيهها وإحالتها.
  • العمل على تحديد ودعم نقاط الاتصال المجتمعية / المتطوعين ,للمشاركة في أنشطة المراقبة والمتابعة المستمرة.
  • تعزيز قدرات ومعارف ومهارات لجان الحماية المجتمعية فيما يتعلق بتهديدات الحماية، وكذلك السلوكيات التي سيتم تبنيها.
  • رفع قدرة لجان الحماية المجتمعية على المبادئ الإنسانية ومبادئ حقوق الإنسان والحماية من الاستغلال والانتهاك الجنسيين وجمع المعلومات حول مخاطر الحماية والإحالات وإدارة النزاعات وحلها ورسم خرائط الخدمات وأي مواضيع حماية أخرى ذات صلة.
  • بناء الثقة مع أصحاب المصلحة ولجان الحماية المجتمعية من خلال المشاركة المجتمعية المتكاملة مع أنشطة PRoL ، وتحديد الأشخاص المعرضين للخطر ، وإحالتهم ، ونشر المعلومات المتاحة ذات الصلة بالخدمات معهم
  • القيام بجميع الأعمال فيما يتعلق بنهج لجنة الإنقاذ الدولية والمبادئ الإنسانية المتمثلة في الحياد والنزاهةوالاستقلال وعدم التمييز.
  • القيام بواجبات أخرى يحددها المشرف.

 

المؤهلات

المهارات الشخصية:

 

الخبرة / المؤهل / المهارات المطلوبة:

المهارات المهنية:

  • معهد أواجازة جامعية أو مؤهلات تقنية متقدمة أخرى ، ويفضل أن يكون ذلك في علم الاجتماع أو القانون أو علم النفس أو  التعليم.
  • الحد الأدنى 2 سنوات من الخبرة في العمل الاجتماعي أو الحماية أو أي مجال آخر ذي صلة.
  • الإيمان بحقوق الإنسان بما في ذلك المساواة بين الجنسين.
  • مهارات اتصال جيدة بما في ذلك القدرة على كسب الثقة وبناء علاقات مع مجتمعات جديدة.
  • مهارات الكمبيوتر الأساسية بما في ذلك Microsoft Word و Excel
  • خبرة في كتابة التقارير العادية.
  • مهارات جيدة في التعامل مع الآخرين والقدرة على العمل كجزء من فريق ، وكذلك بشكل مستقل.
  • مرنة وقادرة على العمل في بيئة ديناميكية ومتنوعة.

 

المهارات والكفاءات المثبتة:

  • الالتزام بمهمة لجنة الإنقاذ الدولية ورؤيتها وقيمها وطريقة لجنة الإنقاذ الدولية – مدونة قواعد السلوك المهني.
  • مهارات اتصال كتابية وتقديمية وشفهية موثوقة ؛ القدرة على نقل المعلومات بشكل فعال وخبرة قوية في توفير التدريب وتطوير الموظفين
  • الشعور المصدق بالتقدير المهني والنزاهة والقدرة على التعامل مع المواقف المعقدة دبلوماسيا والحل الفعال.
  • إدارة ممتازة ومهارات التعامل مع الآخرين وقدرة قوية على تعزيز العمل الجماعي المتناغم / المتماسك ، في سياق متعدد الثقافات.
  • التحقق من القدرة على التخطيط على المدى الطويل وتنظيم الأولويات والعمل تحت الضغوط الإدارية والبرنامجية مع التوجه التفصيلي والصبر المهني.
  • تعاونية للغاية وواسعة الحيلة ؛ القدرة على إقامة علاقات عمل إيجابية مع الإدارة العليا وجميع الشركاء الآخرين لتحقيق أقصى قدر من التعاون والإنتاجية.
  • الفضول والرغبة في التعلم والتطوير المستمر وروح الدعابة أمر لا بد منه.
  • القدرة التحليلية في إيجاد حلول فعالة للمسائل المعقدة مع الالتزام بقوانين العمل والسياسات الداخلية.
  • إظهار الاهتمام بالعمل الإنساني ودعم الأشخاص المتضررين من النزاع
  • موقف إيجابي ومهني ، عمل مرن وقادر تحت الضغط
  • حريصة على التعاون مع ودعم الناس من مختلف المجموعات العرقية والأديان المختلفة
  • فريق المنحى وتعاونية

اللغة / السفر:

  • الطلاقة في اللغة العربية. اللغة الإنجليزية ستكون ميزة اضافية.
  • السفر: إذا طلب منك ذلك

علاقات العمل الرئيسية:

 

يقدم تقارير الموقف إلى: مسؤول مراقبة الحماية.
يشرف المنصب مباشرة:  لجان الحماية المجتمعية

التقارير غير المباشرة (إن وجدت):
جهات الاتصال الداخلية الرئيسية: مع  مساعدي مراقبة الحماية والعاملين في قسم الحماية.

جهات الاتصال الخارجية الرئيسية:

 

المعايير المهنية: يجب على موظفي لجنة الإنقاذ الدولية الالتزام بالقيم والمبادئ الموضحة في لجنة الإنقاذ الدولية Way – المعايير العالمية للسلوك المهني. هذه هي النزاهة والخدمة والمساءلة والمساواة. وفقا لهذه القيم ، تعمل لجنة الإنقاذ الدولية وتنفذ سياسات بشأن حماية المستفيدين من الاستغلال وسوء المعاملة ، وحماية الطفل ، والتحرش المناهض لمكان العمل ، واحترام النزاهة المالية في العمل ، ومكافحة الانتقام.

المرشحون الوطنيون العائدون: نشجع بشدة المرشحين الوطنيين أو العائدين على التقدم لهذا المنصب. إذا كنت مواطنا في البلد الذي يوجد فيه هذا المنصب وتقع حاليا خارج بلدك وتمتلك أكثر من عامين من الخبرة في العمل الدولي ، فقد قدمت منطقة الشرق الأوسط حزمة أجور جذابة. وتشمل الحزمة تعويضا تنافسيا ، ورحلة العودة إلى البريد ، وبدل الشحن ، والسكن المؤقت ، وبدل الانتقال. قد يتم تطبيق قيود معينة. تسعى لجنة الإنقاذ الدولية جاهدة لجذب الموظفين الوطنيين المؤهلين وتحفيزهم والاحتفاظ بهم في برامجنا.

المساءلة أمام العملاء: يجب على موظفي لجنة الإنقاذ الدولية الالتزام بالالتزام بالمساهمة في استدامة وتطوير آليات استجابة العملاء (CR) ، والحفاظ على ثقافة تحديد أولويات احتياجات عملائنا والمجتمعات المتأثرة من خلال الاستماع بشكل منهجي إلى وجهات نظرهم واستخدام ملاحظاتهم لاتخاذ قرارات برنامجية ومنحهم تأثيرا أكبر على تصميم البرنامج وتسليمه.

المساواة بين الجنسين: تلتزم لجنة الإنقاذ الدولية بتضييق الفجوة بين الجنسين في المناصب القيادية. نحن نقدم مزايا توفر بيئة مواتية للمرأة للمشاركة في القوى العاملة لدينا بما في ذلك إجازة الوالدين وبروتوكولات الأمان المراعية للنوع الاجتماعي وغيرها من المزايا والبدلات الداعمة.

التنوع والشمول: في لجنة الإنقاذ الدولية MENA ، نحن متحمسون لإنشاء مكان عمل شامل يعزز التنوع ويقدره. يتم التحقق من صحة المنظمات المتنوعة في العمر والهوية الجنسية والعرق والتوجه الجنسي والقدرة البدنية أو العقلية والعرق والجنسية والمنظور لتكون منظمات أفضل. والأهم من ذلك ، أن إنشاء بيئة عمل آمنة حيث يمكن للجميع ، من أي خلفية ، بذل قصارى جهدهم هو الشيء الصحيح الذي يجب القيام به. لذا ، أحضر نفسك بالكامل إلى العمل.

تلتزم لجنة الإنقاذ الدولية بخلق بيئة عمل متنوعة وشاملة ومحترمة وآمنة حيث يتم التعامل مع جميع الأشخاص بإنصاف وكرامة واحترام. تمشيا مع قيمنا الأساسية المتمثلة في النزاهة والخدمة والمساءلة والمساواة ، تسعى لجنة الإنقاذ الدولية جاهدة للحفاظ على بيئة عمل مبنية على الاحترام المتبادل يعامل فيها جميع الأفراد بعضهم البعض باحتراف ، وخالية من التحيز والتحيز والمضايقات. تحظر لجنة الإنقاذ الدولية صراحة ولن تتسامح مع التمييز أو المضايقة أو الانتقام أو التنمر على الأشخاص في أي مكان عمل. جميع موظفي لجنة الإنقاذ الدولية، أينما كانوا، مسؤولون عن خلق بيئة خالية من التمييز والمضايقة والتنمر والانتقام.

طريقة التقديم:

فتح الرابط أدناه وملء الفراغات بالمعلومات المطلوبة وإرفاق السيرة الذاتية ( PDF – Word) ومن ثم تقديم الطلب.

 

https://rescue.csod.com/ux/ats/careersite/1/home/requisition/37989?c=rescue

أخر موعد لأستلام الطلبات 25 تشرين الثاني 2023